جاري تحميل ... dros7asry

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

دورة مبسطة عن مايكروسوفت باور بوينت






                                               
دورة تدريبية مبسطة
عـــــــــــــن اساسيات
برنامج

Microsoft  Office Power Point



للتواصل ...
tona9971@gmail.com






** تشغيل Power Point :-
 وجه المؤشر إلى شريط المهام ثم انقر زر ابدأ(Start) وعندما تظهر قائمة ابدأ وجه المؤشر إلى البرامج (Programs) تظهر قائمة البرامج  ثم قم باختيار Microsoft Power Point من قائمة البرامج .
** إنهاء البرنامج :-
توجد عدة طرق لإنهاء البرنامج منها :
1- اختيار خروج  Exit من قائمة File .ملف
2- ضغط مفتاحي Alt + F4 .
أولا : قائمة ملف
أ- إعداد الصفحة ( Page Setup)
لتحديد اتجاه الشريحة، اضغط على زر عمودي أو زر أفقي في جزء اتجاه الشرائح.
حدد علامة تبويب هوامش إذا لم تكن محدد .
هناك أيضًا عدة خيارات أخرى متاحة من خلال علامة تبويب هوامش:
* تغير حجم الشرائح من اجل ما مع تغير العرض و الارتفاع كما يمكن ترقيم الشريحة ثم اضغط موافق . 



ب- فحص الشريحة قبل وبعد الطباعة Print preview   :
افحص الشريحة من خلال معاينة قبل الطباعة وذلك قبل القيام بعملية الطباعة من قائمة ملف  
اضغط على أيقونة معاينة قبل الطباعة. فتظهر شاشة معاينة قبل الطباعة.
اضغط مرة واحدة في الشريحة فيتغير شكل مؤشر الفأرة إلى أداة تكبير/ تصغير.
اضغط على المستند مرة أخرى لتكبيره ثم اضغط مرة أخرى فوقه لتصغيره.

- طباعة المستند print  : -
من خلال قائمة ملف file المنسدلة اختر أمر طباعة print ثم حدد زر خيارات لتغيير إعدادات الطابعة من خلال مربع حوار طباعة الموضح أدناه. حدد عد النسخ – حدد عدد الصفحات التي سيتم  طباعتها" الكل – الصفحة الحالية – الصفحات " مثال علي ذلك 5-9  ثم انفر موافق ok .
ج- حفظ باسم save as :
اضغط على المفتاح حفظ  الموجود على شريط الأدوات القياسي .
أو من قائمة ملف  ونختار حفظ باسم  ثم أكتب اسم العرض التقديمي في مكان اسم الملف.
أضغط على المفتاح حفظ  ثم بعد حفظ العرض التقديمي يظهر لك اسم العرض في شريط العنوان.
د- حفظ save :
إذا قمت بفتح العرض مرة أخرى فيما بعد لتغير أو تعديل فيه , يجب عليك أن تحفظ هذه التغيرات مرة أخرى في هذه المرة لا يظهر لك نافذة , حيث أن الحاسب يحتفظ باسم العرض الذي تقوم بتعديله والموقع الذي تم الحفظ فيه.     
ز- إغلاق  close:
من قائمة ملف نختار خروج  او من شريط العنوان سوف يقول لك هل تريد الحفظ نقول نعم .
و- جديد New  :
من قائمة ملف  ونختار جديد  او من شريط الادوات القياسى من لوحة المفاتيح Ctrl  + N 







ثانيا : تحرير Edit
1- التراجع عن الكتابة Undo:
-يحتاج المستخدم في بعض الاوقات الي التراجع في خطوة او اكثر قام بعملهم ويتم ذلك بسهولة داخل برنامج الورد .
- من خلال قائمة تحرير المنسدلة اضغط على أمر تراجع.أو اضغط على Ctrl+Z. أو اضغط على زر تراجع الموجود على شريط أدوات قياسي.
ب- تكرر الكتابة Redo  :       
عند الرغبة في العودة الي الخطوة التي تم التراجع عنها ننقر علي تكرار كتابة Redo  من قائمة تحرير Edit  . او من ctrl + Y من لوحة المفاتيح .
ج- قص Cut  :
v   * أولا حدد أو اختار النص المراد تحريكه ثم قص النص المراد باستخدام الطرق التالية:
اضغط على (قص) مفتاح القص من قائمة تحرير (تحرير) أو يمكنك أيضا استخدام لوحة المفاتيح (Ctrl+X) اضغط على مفتاح (Ctrl) وعلى الحرف (x) وهذا شكل القص الموجود على شريط الادوات القياسى
v   * النص المراد قصه سوف يتحرك من مكانة الأساسى ويحفظ علىال(Clipboard) وهو جزء من ذاكرة الحاسب الان الصق النص فى المكان الجديد( لصق )
v   * أولا استخدام الفأرة فى وضع المؤشر فى المكان المراد ظهور النص فية. ثم استخدام أحد الطرق التالية :
v   اضغط على لصق  (Paste) فى شريط الادوات القياسى.
v   كبديل اختار لصق  (paste) فى قائمة تحرير  (Edit) يمكنك أيضا استخدام لوحة المفاتيح(Ctrl+V)
v   سوف يظهر النص فى المكان الجديد.
د- نسخ copy  :
v   أولا اختار النص المراد نسخة ثم قم بنسخة باستخدام أحد الطرق آلاتية:
v   اضغط على مفتاح (نسخ) من شريط الادوات القياسى
v   كبديل اختار ( نسخ) من قائمة( تحرير) Edit
v   يمكنك ايضا استخدام اختصارات لوحة المفاتيح (Ctrl+C)
 و- حافظة office clipboard  :
v   عندما نقوم باي امر قص cut  فان الجزء الذي تم قصه من النص يتم تخزينه في مكان مؤقت وهو office clipboard   
حذف الشريحة  Delete :
· حدد الشريحة الذي تريد حذفه من خلال مؤشر الفأرة ثم اختار من قائمة تحرير اضغط حذف الشريحة ,او حدد الشريحة ثم اضغط على مفتاح Delete.
البحث  Find
خطوات البحث على كلمة معينة فى النص :-
- من القائمة تحرير ونختار  بحث  سوف يظهر مربع حوارى 
وفى خانة البحث عن نكتب البيانات ذلك وبالضغط على زر بحث عن التالي . 
سوف يحدد  فى النص على البيانات. او من خلال(Ctrl+F)  
الاستبدال Replace
v   بعد الانتهاء من كتابة نص معين قد تجد أنك تريد استبداله بنص أخر لتصحيح المعنى نجد أن البرنامج قام بذلك عن طريق عمل النص بالنص الجديد وهذا يحتاج منك سوى استخدام بعض من المفاتيح.-  افتح القائمة تحرير  اختر منها استبدال او من خلال (Ctrl+H).
تحديد الكل :-
1-                انقر علي اول كلمة في الجملة المراد تظليلها مع استمرار الضغط علي زر الفارة ثم السحب لتحديد باقي الجملة او الفقرة المراد اختيارها او تحديدها .
2-                ليتم تحديد الوثيقة باكملها يتم الضغط علي Ctrl + A  








                  ثالثا قائمة عرض View    
أ- طرق عرض الصفحة: وذلك من خلال قائمة عرض حيث تشتمل على  ( عادي -  عرض الشرائح  - فارز الشرائح)
وذلك لعرض الشرائح كلها وترتيب الشرائح كما يريد المستخدم . وللعودة الي العرض السابق نضغط علي عادي من قائمة عرض .              
 ب- أشرطة الأدوات Tool Bars :
لعرض شريط أدوات حدد أمر شريط أدوات " Tool Bars "من خلال قائمة عرض " View  " وذلك لعرض قائمة أشرطة الأدوات المنسدلة ويتم الضغط علي الشريط المراد اظهاره .                          
** عمل شريط ادوات جديد :
 - من قائمة عرض View اختار شريط الادوات. 
- ثم اختار تخصيص  Customize  
- ثم اختار اشرطة ادوات ثم جديد New  ثم حدد اسم شريط الادوات الجديد .


ج- المسطرة Ruler  :
وتظهر المستطرة اسفل شريط الادوات وعلي يسار الوثيقة وذلك لتحديد مسافات الهوامش علي جانبي الوثيقة . 
ز- لوحة المهام  Task Pane  :
** مزايا لوحة المهام ..
طريقة لفتح وثيقة جديدة , استخدامها في ايجاد مساعد او حل لمشكلة ما Help   , يمكن البحث عن ملف او مستند معين بالضغط علي Search  . ويمكن الحصول علي تعديلات والتحديثات عن طريق الانترنت .


و- رأس وتذيل الصفحة Header and Footer
 يضم نص أو رسم بياني يظهر تلقائيا بأعلى أو أسفل الصفحة يتم
اختار( رأس وتذيل الصفحة ) من قائمة عرض سيظهر جدول رأس وتذييل الصفحة ,        عادة في نصف / وسط الشاشة.ويمكن تطبيق علي شريحة واحدة او تطبيق علي الكل             " علي الشرائح كلها"
أي نص على الصفحة الأصلية يكون مظلل ولن يمكنك العمل به حتى تغلق جدول .   
ملحوظة: يمكنك الضغط على الأزرار الملائمة على شريط أدوات رأس وتذييل الصفحة لإدراج رقم الصفحة الحالية أو الوقت أو التاريخ.

v   اتجاه طرق العرض : من اليمين إلي اليسار او من اليسار إلي اليمين


رابعا: قائمة ادراج Insert
1- شريحة جديدة :-
اضافة شريحة جديدة انقر بالفارة (Ctrl+M). او اضغط علي عارض الشرائح كليك يمين او من شريط الادوات تنسيق او من قائمة ادراج اختار شريحة جديدة . 
2- شريحة مكررة : لتكرار نفس الشريحة المراد نسخها .  
3- التاريخ والوقت :
يمكنك من خلال قائمة إدراج المنسدلة تحديد أمر التاريخ والوقت  لعرض مربع حوار التاريخ والوقت ، حيث يمكنك تحديد الخيارات التي تريدها.
4- رمز  :
نشط الشريحة اولا المراد اضافة الرمز عليها ثم اختار رمز من قائمة ادراج  وتحتوي علي أحرف/رموز خاصة
5- إدراج الصورة :
إضافة صورة أو ملف رسومي إلى مستند
اضغط على أيقونة إدراج Clip Art الموجودة على شريط أدوات رسم.
إضافة أشكال تلقائية إلى المستند:
تغيير ألوان الخطوط وألوان تعبئة الأشكال التلقائية من خلال شريط أدوات رسم اضغط على زر أشكال تلقائية ثم حدد الشكل الذي تريده من واحدة من القوائم الفرعية المتاحة لديك.
* نقل الصور أو الكائنات المرسومة في المستند
حدد الصورة من خلال الضغط عليها مرة واحدة.
اضغط على زر الفأرة ثم اسحب الصورة إلى موضع جديد في المستند.
    ارفع يدك عن زر الفأرة.
كما يمكن عمل أي تأثير موجود مثل إضافة ظل أو تأثير ثلاثي الأبعاد أو تعبئة لون وذلك عن طريق تحديد الكائن الموجود في الشريحة سواءاً كان رسم أو نص . ثم بعد ذلك اختيار الأداة المطلوبة في شريط أدوات رسم فيتم التغير على الكائن المختار حسب نوع الأداة . كما يمكن إدارج كائن من معرض Word Art أو إدراج صورة من Clip Art .
* تغيير حجم صورة
حدد الصورة من خلال الضغط عليها مرة واحدة.
ضع مؤشر الفأرة عند إحدى زوايا الكائن المحدد حتى يتغير شكل مؤشر الفأرة إلى سهم مزدوج الرأس.
 اضغط على زر الفأرة واسحب لتغيير حجم الصورة في العرض التقديمي . ارفع يدك عن زر الفأرة.
يمكن اختيار شكل تلقائي وتحديده بنمط ثلاثي الابعاد  ونمط ظل وذلك من خلال شريط الرسم
ويمكن تغير لون الشكل وعمل تأثيرات تعبئة .     

عمل  مخطط  هيكلي
إنشاء تخطيط بياني :
1- اختر أمر جديد من قائمة ملف فيظهرعرض تقديمي جديد قم بتنشيط التبويب General ثم اختر (عرض تقديمي فارغ) ، ثم انقر زر (موافق)
2- من مربع شريحة جديدة اختر شريحة (تخطيط) من بين 24 شريحة .
3- انقر زر موافق فيظهر شكل التخطيط البياني المطلوب .
4- اكتب عنوان للتخطيط في خانة العنوان        .
5- انقر نقراً مزدوجاً على رمز التخطيط البياني فيظهر نموذج لتخطيط بياني جاهز وتظهر معه نموذج لورقة عمل تحتوي على البيانات التي استخرج منها هذا التخطيط        .
6- قم بكتابة البيانات التي تريدها بدل البيانات الموجودة بورقة العمل كما تستطيع أيضاً حذف عمود كامل أو إضافة عمود أو حذف صف أو إضافة صف ... الخ ، بعد ذلك اختر الأمر (ورقة بيانات) من قائمة عرض ، تختفي ورقة العمل ويظهر التخطيط البياني فقط      .
7- انقر السهم الموجود بجانب أداة (نوع التخطيط) ومن القائمة المنسدلة حدد نوع التخطيط الذي تريده هل هو مساحي أو أعمدة أو دائري أو خطي... الخ . وبناءً على نوع التخطيط يتم تغيير شكل التخطيط البياني .
8- انقر بزر الفأرة خارج منطقة التمثيل البياني للعودة إلى برنامج Power Point .
9- ممكن تنسيق التخطيط وذلك من خلال النقر المزدوج على العنصر الذي تريد تنسيقه ، أو النقر بزر الفأرة الأيمن لاستدعاء القائمة المختصرة التي تخص هذا العنصر .

أو ممكن اختيار العنصر عن طريق النقر على أداة تنسيق كائن الموجودة في شريط الأدوات القياسي حيث تظهر قائمة تحتوي على جميع العناصر الموجودة في التخطيط ، وعند النقر على أحد هذه العناصر يتم ظهور مربعات سوداء حول العنصر للدلالة على اختياره     
إنشاء تخطيط هكيلي Organizational Chart :       
 1- اختر أمر جديد من قائمة ملف وعند ظهور مربع (عرض تقديمي جديد) قم بتنشيط (عرض تقديمي فارغ) ثم انقر زر موافق، فيظهر مربع (شريحة جديدة) ، اختر التخطيط الهيكلي ثم انقر زر موافق . فتظهر شريحة خالية وبداخلها رمز التخطيط الهيكلي      .
2- انقر نقراً مزدوجاً على الرمز المخصص للتخطيط الهيكلي ، فيتم فتح برنامج خاص داخل نافذة منفصلة حيث يحتوي هذا البرنامج على قوائم وأدوات خاصة به تساعد في إخراج التخطيط . حيث تحتوي نافذة البرنامج على شريط للعنوان وشريط للقوائم وشريط للأدوات أما الشاشة الرئيسية فتحتوي على عنوان التخطيط وشكل التخطيط والذي يتكون من مربع رئيسي وثلاث مربعات فرعية .        
ولإنشاء تخطيط من خلال هذه النافذة :  
1- اختر Chart Title من النافذة الرئيسية واكتب العنوان الذي تريده ليحل محل العنوان التلقائي .
2- اكتب البيانات التي تريدها داخل المربعات الموجودة . قم بعمل التنسيقات التي تريدها كما يمكنك إضافة مربعات ثانوية أخرى بجانب المربعات السابقة أو تحت المربعات السابقة وذلك من خلال شريط الأدوات الموجود في البرنامج .
3- من قائمة ملف الخاصة بالبرنامج اختر الأيسر Update ، بعد ذلك اختر الأمر Exit and Return to من قائمة ملف الموجودة في البرنامج وذلك
للعودة إلى برنامج Power Point حيث يظهر التخطيط الهيكلي الذي قمنا بعمله
التعامل مع الكائنات :
الكائنات هي عبارة عن مجموعة من الصور أو الرسوم أو الأصوات التي يمكن إدراجها داخل شرائح العرض.
لإدراج كائن بشريحة عرض قم بما يلي :
1- اختر الشريحة المطلوب إدراج كائن بها .
2- اضغط على زر إدراج صورة من شريط أدوات (الرسم) أو ممكن فتح قائمة إدراج ثم اختيار الأمر (صورة) وبعد ذلك اختيار الأمر Clip Art ، وفي كلا الحالتين يتم فتح مربع حواري بعنوان Microsoft Clip Gallery حيث يحتوي هذا المربع على مجموعة من التبويبات تعبر عن فئات الكائنات المتاح لك إدراجها بالبرنامج .
3- قم بتنشيط التبويب Pictures فيتم عرض جميع الصور الموجودة ، قم بتحديد الصورة التي تريدها وذلك بالنقر عليها بزر الفأرة الأيسر حيث يتم فتح قائمة منسدلة من أزرار الأوامر انقر الزر Insert Clip فتظهر الصورة المختارة داخل الشريحة المختارة وكما يظهر معها تلقائياً شريط أدوات بعنوان (صورة) وذلك للتحكم في الصور وتنسيقها .
7- جدول Table
 التعامل مع الجداول :
الجدول عبارة عن مجموعة من الصفوف والأعمدة
1- بعد فتح البرنامج اختر أمر (جديد) من قائمة (ملف) ثم نشط التبويب (General) ثم انقر (عرض تقديمي فارغ) فيظهر مربع شريحة جديدة . يحتوي على 24 تخطيطاً اختر التخطيط الخاص بالجدول ثم انقر على أمر موافق تظهر شريحة جديدة خالية من البيانات تشتمل بداخلها على شكل جدول  
2- انقر خانة العنوان (Title) ثم اكتب العنوان بعد ذلك انقر نقراً مزدوجاً رمز الجدول الموجود في وسط مربع الشريحة ، فيظهر مربع إدراج جدول .
3
- قم بتحديد عدد الأعمدة وعدد الصفوف ثم انقر زر موافق فيظهر الجدول داخل الشريحة .
4- اكتب البيانات التي تريدها داخل الجدول .
او اختار جدول من قائمة ادراج يظهر مربع حواري اختار عدد الاعمدة وعدد الصفوف .
ملاحظة : تستطيع عمل كافة التنسيقات التي تريدها على الجدول من تغيير حجم الكتابة . أو إضافة لون أو ظل أو إضافة أعمدة أو صفوف أو زيادة عرض العمود أو الصف أو حذف عمود أو صف ... الخ .

تغيير خصائص الخلية: التنسيق وحجم ولون الخط ..إلخ
· لتلوين الخلية (الخلايا)
- اضغط في الخلية ثم اسحب لتحديد عدة خلايا.
- اضغط على شريط الرسم واختر لون التعبئة .
1- اضغط على علامة لون التعبئة ثم اختار تاثير تعبئة ويمكن اختار تدرج وذلك لتدريج اللون الذي تم اختياره ويوجد انماط التظليل " افقي – عمودي – قطري للاعلي – من الزاوية – من الوسط " , ويكن ايضا ادراج مادة " شكل السراميك " , نقش وهي عبارة عن لون خلفية منقرش بالنقط والخطوط و صورة يمكن عمل خلفية علي شكل صورة
8- أفلام و أصوات
يمكن إضافة صوت شخص ما من تسجيل صوت او إدراج صوت من ملف .

خامسا : قائمة تنسيق
1-- خط Font  : 
    تنسيق الحروف يشمل :-
1- نوع الخط  Font   : لتغير لو الخط
2- لون الحروف Font color  :
3- خانة الحجم (أول حجم 8 وأخر حجم 72 نقطة) وكل 72 نقطة تساوى بوصة
4- نمط الخط : - عادى- مائل - اسود عريض مائل
5 - خانة الحجم (أول حجم 8 وأخر حجم 72 نقطة)
 وكل 72 نقطة تساوى بوصة
6 - إضافة تأثيرات خاصة على الحروف    
نقاط حمراء متحركة - نقاط سوداء متحركة - نص متألق

2- فقرة Paragraph :
يوجد العديد من الأنواع الخاصة بالمسافات بين السطور مفرد - سطر ونصف – مزدوج – تام – متعدد – تقريبى
3- التنقيط و الترقيم Bullets & Numbering
من شريط أدوات التنسيق انقر على الأيقونة تعداد أو افتح قائمة تنسيق اختر منها التعداد النقطي والرقمي بعد ذلك سوف يظهر المربع الحوارى .
4- المحاذاة
 من قائمة تنسيق والمحاذاة المقصود بها محاذاة السطر يمينا او يسارا او توسيط


5- تصميم الشرائح  :-  
سوف يظهر أمامك شريط جانبي يحتوي علي قوالب التصميم – أنظمة الألوان – أنظمة الحركة.
وتحتوي أيضا علي تطبيق قالب التصميم فتختار القالب الذي تريده والذي يتناسب مع الموضوع – انظمة الالوان :  فتغير لون القالب حسب الالوان التي تختارها.
- انظمة الحركة : يوجد امامك الكثير من الحركات " مثيرة – رقيقة – متوسطة  " .
ويمكن تطبيق ذلك علي كافة الشرائح او علي الشريحة التي تحدد.
6- تخطيط الشريحة 
من قائمة تنسيق اختار تخطيط شريحة وذلك تسهيل شكل النص ووادراج المحتوي ويوجد انواع كثيرة من التخطيطات " تخطيطات النص – تخطيطات المحتوى – تخطيطات النص والمحتوي " تخطيطات اخري " يحتوي البرنامج على 24 نوع تخطيط
حيث يتم اختيار نوع التخطيط فيظهر في الشاشة على شكل مربعين لإدخال النص ، المربع العلوي لإدخال نص العنوان (Title) والسفي لإدخال نص المحتوى (Body) على شكل قائمة مرقمة .
2.
بواسطة المستخدم حيث تقوم بنقر أداة مربع النص الموجودة في شريط الأدوات (رسم) ثم النقر في أي مكان بشريحة العرض لتبدأ في الكتابة
7- خلفية
وذلك لتغير لون الشريحة "خلفية " ويمكن اضافة الالوان اخري ويمكن تطبيقها علي كافة الشرائح او الشريحة التي تحديدها . وذلك عن طريق قائمة تنسيق .           
سادسا : قائمة أدوات  
1- التدقيق الإملائي:-
يضع برنامج بوربويت خطًا أحمر أسفل كل كلمة خطأ إملائيًا. ويمكنك إجراء التدقيق الإملائي في أي وقت بالضغط على أيقونة تدقيق إملائي وتدقيق نحوي الموجودة على شريط أدوات قياسي (أو الضغط على F7). يمكنك أيضًا إجراء تدقيق نحوي لنص المستند.
لتصحيح الكلمات
تلميح: إذا قمت بإدخال كلمة خطأ وتريد تصحيحها على الفور، فبمجرد أن يظهر الخط الأحمر أسفل الكلمة اضغط بزر الفأرة الأيمن فوق الكلمة وسوف تظهر قائمة جانبية تقترح عليك بديلاً أو أكثر للكلمة.
اضغط على قائمة أدوات المنسدلة ثم حدد أمر خيارات.
اضغط على علامة تبويب إملائي ونحوي.
اضغط على مربع تدقيق إملائي أثناء الكتابة لحذف الإشارة
2- اللغة :-   
ونستخدمها في اعداد اللغة او ترجمة من اللغة الي اخري . وتحتوي علي قاموس المرادفات shift + f7  
سابعا قائمة عرض الشرائح
 1- اجراء عرض
عرض الشرائح : حيث يتم عرض الشرائح على كامل الشاشة بدون وجود أي من مكونات شاشة البرنامج ولانهاء العرض اضغط كليك يمين بالماوس فتظهر القائمة المنسدلة التي امامك
- للانتقال الي شريحة اخري نضغط عليها ايضا
- للوقوف المؤقت .
- لانهاء العرض من القائمة المختصرة امامك او من مفتاح Esc .
2- اعداد عرض
** نوع العرض
ملء الشاشة او مستعرض داخل اطار .
** عرض الشرائح
عرض كل الشرائح او من شرئحة معاينة " رقم الشريحة" وحتي الشريحة رقم
** خيارات العرض :-
عرض بدون حركة – عرض بدون سرد- تنفيذ حلقة مستمرة حتي ضغط Esc  . 
القدم بالشرائح
يدويا – استخدام توقيت اذا وجد 


3- المراحل الانتقالية للشرائح
- نختار مراحل الانتقالية للشرائح من قائمة عرض الشرائح تظهر لنا نافذة المراحل الانتقالية :-  
- من مستطيل الخيارات نختار من تطبيق علي الشرائح المحددة الحركة التي تريدها ومن تعديل المراحل الانتقالية حدد السرعة و الصوت .
- التقدم بالشريحة عند النقر بالماوس او تلقائيا  عندئذ تكتب التوقيت الذي تريده للمراحل الانتقالية بين الشرائح وذلك في مستطيل الادخال مع مراعاة ان التوقيت بالثانية .
-  يمكن تطبيق المراحل الانتقالية علي الشرائح كلها
- ويوجد معاينة تلقائية .











4- عروض مخصصة  :- وذلك لإعادة ترتيب الشرائح 
5- انظمة الالوان:-  
من قائمة تنسيق اختار انظمة الحركة سوف يظهر لك قائمة جانبية اختار منها انظمة الالوان ختر منها تحرير الالوان سوف يظهر القائمة التي امامك .
يحتوي علي الخلفية – النص والخطوط – الظل – نص العنوان – التعبئة ...الخ – لتغير اللون نشط المراد تغيره واضغط علي تغير اللون ثن اختار اللون ثم اضغط تطبيق . 
6- تسجيل سرد:-
- نوعية تسجيل الحالي
فيديو – تليفون - CD...الخ 
تغير النوعية وذلك لتسمية نوعية العرض التقديمي  , تعين مستوي الميكروفون
أي تعين اذا كان منخفض او عالي او متوسط .




ثامنا : قائمة اطار Window
** فتح الملف اكثر من مرة
عند الرغبة في فتح الملف اكثر من مرة يتم ذلك من خلال الامر اطار جديد  New Window من قائمة اطار يقوم بعرض الملف مرة اخري حيث يمكن التنقل بينهما . 
** التنقل بين الملفات :
يمكن التنفل بين الملفات المفتوحة من خلال قائمة اطار ومنها اختار اسم الملف المرغوب الانتقال له .
** التعامل مع عدة وثائق في عدة نوافذ
للتعامل مع اكثر من ملف في ان واحد يمكن عرض جميع الملفات المفتوحة في ان واحد من خلال الامر ترتيب الكل Arrange   من قائمة اطار حيث يقوم بتقسيم الشاشة لعرض جميع الملفات في المساحة الممكنة .
عرض اكثر من جزء من الملف
يمكننا في بعض الحالات تقسيم نافذة العمل لعرض الملف متكررتين وذلك لعرض اكثر من جزء في الملف وذلك من امر انقسام Split  من قائمة اطار , يمكن من خلال هذا الامر عرض عدة صفحات من المستند في ان واحد ... يمكن الغاء هذا الامر من قائمة اطار ثم الغاء الانقسام  Remove Split  
**  مقارنة بين الملفات
يمكن المقارنة بين ملفين مفتوحين في برنامج الورد وذلك بعرضهم بجوار بعضهم البعض وذلك من خلال الامر  مقارنة جنب الي جنب بـ  Compare Side By Side  وبعد الانهاء من المقارنة نضغط علي زر close  من شريط الادوات












اختصارات لوحة المفاتيح


فتح ملف جديد
Ctrl+ N          
إغلاق ملف
Ctrl+W
فتح ملف
Ctrl+ O           
اضافة شريحة جديدة
Ctrl+M
حفظ ملف
Ctrl+ S 

إنهاء
Alt+ F4
طباعة
Ctrl+ P          
حفظ باسم
F12
كلمة يمين  :
 Ctrl +
شاشة عرض لأعلى
Page up
كلمة يسار:
Ctrl +          
شاشة عرض لأسفل
Page Down
الذهاب إلى أول الملف
Ctrl+ Home
الذهاب إلى أخر الملف
Ctrl+End
قص   :
Ctrl+X      
نسخ  :
Ctrl+C         
لصق:
Ctrl + V
اختيار الخط :
Ctrl+ D

محاذاة إلى اليمين
Ctrl+ R
توسيط :
Ctrl+ E



























































التالي
رسالة أحدث
السابق
هذا هو أقدم مقال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *