جاري تحميل ... dros7asry

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة


الانتخابات الرئاسية التونسية 2019

Tunisian presidential elections 2019 Tunisia is elected

الانتخابات الرئاسية التونسية 2019 | تونس تنتخب
تونس تنتخب


أظهرت نتائج الانتخابات الرسمية في تونس والتي خاضها 24 مرشحاً من بينهم أمرأتين، هزيمة ساحقة للقوى السياسية والأحزاب ,والتي تلاشت عقب الثورة الشعبية التي أطاحت بنظام الرئيس الأسبق، زين العابدين بن علي، لصالح شخصيات مستقلة من خارج دائرة الطبقة السياسية الحالية ، أو المنظومة المحسوبة على الدولة.

وطبقاً لما أشارت إليه النتائج الأولية فقد حل المرشح المستقل قيس سعيد في المركز الأول بنسبة 19.5 % من اجمالي أصوات الناخبين، و جاء في المرتبة الثانية "نبيل القروي" رجل الأعمال والذي يخوض الانتخابات وهو مسجون في قضايا فساد , وجاء "عبد الفتاح مورو" عضو حركة النهضة في المركز الثالث بنسبة 11% , وجاء "عبد الكريم الزبيدي" وزير الدفاع الأسبق في المركز الرابع بنسبة 9.5 %، بينما حل "يوسف الشاهد" رئيس الحكومة و أحد أبزر المرشحين في الدرجة الخامسة بنسبة 7.5 % من اجمالي أصوات الناخبين.
الانتخابات الرئاسية التونسية 2019 | تونس تنتخب
الانتخابات الرئاسية التونسية 2019 | تونس تنتخب


وفي حالة تأكيد هذه النتائج , تكون هناك جولة ثانية يحتمل أن تجري في أكتوبر القادم .

وتعد الانتخابات الرئاسية الحالية هي ثاني انتخابات رئاسية ديمقراطية تشهدها تونس منذ الإطاحة بنظام الرئيس زين العابدين بن علي.

وعكست تصريحات رئيس الحكومة يوسف الشاهد عقب إعلان النتائج الأولية بالهزيمة في الانتخابات ، وطالب بالتقاط تلك الرسالة قبل الانتخابات التشريعية التي ستجرى الشهر المقبل وإدراكا واضحا لأهمية الرسالة التي وجهها التونسيون للنخب السياسية من خلال تلك النتائج .

وعدم تمكن أي من المرشحين الكبار من الفوز ادي إلى تراجع نسبة المشاركة وهو ما كان له تأثيره القوى على النتائج في الانتخابات فضلا عن تشتت أصوات الناخبين بين العديد من المرشحين مقارنة بالانتخابات السابقة.

المراقبين السياسيين يرون أن هذه النتائج فشلت في الخروج بتونس من مشاكلها وأزماتها ويشير المراقبون إلى أنه في حال تأكدت هذه النتائج وما تحمله من دلالات تظهر بوضوح التحول اللافت لدى الناخبين التونسيين وانها ستكون لطمة قوية وجهها الناخبون التونسيون للأحزاب التي تصدرت المشهد السياسي منذ عام 2011،

وهذا التحول في مزاج الشارع التونسي تجاه المشهد السياسي الراهن في تونس سبب انصراف قطاعات واسعة من الشباب عن العمل السياسي نتيجة الإحباطات المتزايدة في صفوفهم .

ورغم أن هذه النسبة تبدو مقبولة إلا أنها تعكس تراجعا ملحوظا في نسبة مشاركة الشباب مقارنة بكبار السن وتراجع نسبة المشاركة في الانتخابات مقارنة بالانتخابات الرئاسية 2014 .

وتعد الانتخابات الرئاسية الحالية هي ثاني انتخابات رئاسية ديمقراطية تشهدها تونس منذ الإطاحة بنظام الرئيس زين العابدين بن علي.

ووفقا للدستور التونسي تُجرى جولة أخرى فاصلة بين المرشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات وأنه للفوز في الانتخابات التونسية يتعين الحصول على أغلبية الأصوات للفوز في الانتخابات من الجولة الأولى ,

الانتخابات الرئاسية التونسية 2019 | تونس تنتخب
الانتخابات الرئاسية التونسية 2019 | تونس تنتخب
ويتولى الرئيس التونسي فترة رئاسية مدتها 5 سنوات لمدة دورتين كاملتين متصلتين أو منفصلتين.

ويترأس الرئيس التونسي مهام شؤون الدفاع وقيادة القوات المسلحة والعلاقات الخارجية مجلس الأمن القومي وحماية الدولة والتراب الوطني من التهديدات الداخلية والخارجية وإبرام اتفاق السلم أو إعلان الحرب الخارج بموافقة رئيس مجلس نواب الشعب والحكومة.

وفي الختام وإذا صح ما سبق فإن دولة تونس تصبح أمام احتمالية قيام ثورة جديدة بأدوات أخرى ربما تعيد تشكيل ملامح وخريطة المشهد السياسي القادم في البلاد برمته.

أقرأ أيضا
                                 

مع أطيب تمنياتي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *